الاثنين، 12 نوفمبر 2012

10 طرق لتحقيق أهدافك بشكل أسرع



10 طرق لتحقيق أهدافك بشكل أسرع

                         
أيها القارئ الكريم. إنك تبذل مجهوداً كبيراً عندما تود وضع أهداف رائعة لحياتك، ولكنك تبذل جهداً أكبر لتحقيق تلك الأهداف والأحلام، ولا شك أنك تحاول جاهداً وضع خطوات جادّة للوصول إلى أهدافك.


لقد أجريت دراسات عديدة في هذا الشأن على عدد كبير من المجتمع، وقد توصلت هذه الدراسات إلى نتيجة مفادها أن قلة من الناس من يقوم باتخاذ الخطوة الأولى للوصول إلى هدفه، أما الغالبية فإنهم لا يعرفون كيف ينجزون أو يصلون إلى أهدافهم، أو أنهم لا يخططون أبداً لأهدافهم.


إذا لم تجد طريقاً يقربك إلى هدفك، فإنك ستظل فقط تحلم بإنجاز وتحقيق هدفك. يجب عليك أن تكون حالماً وفي نفس الوقت عاملاً بشكل فعّال على تحقيق هدفك حتى تتذوق حلاوة الإنجاز في الحياة الواقعية.


وحتى نوجز ونختصر ما نود التحدث عنه؛ إليك أيها القارئ الكريم 10 إجراءات رئيسية مهمة التي متى ما اتخذتها وطبقتها فإنها ستجعلك أقرب إلى هدفك، وهي كالتالي:

1.    اجعل كل أحلامك حقيقية من خلال أولاً تعريف أو تحديد هدفك (أو أهدافك)، ثم ركِّز على نتائج محددة وملموسة لما تريده وترغب بالحصول عليه.


2.    احتفظ بهدف واحد على الأقل واضح المعالم لكل مَهَمَّة ودور كبير تراه لحياتك، أي أن يكون لك هدف تعتبره مهمتك أو بصمتك في الحياة، ولا مانع من أن يكون لك أكثر من هدف.

3.    ضع الأهداف الخاصة بك بما يتماشى بشكل مباشر وفي خطٍّ متوازٍ مع مهمتك وغايتك وشغفك في الحياة، ولا تضع أهدافاً تشتت مسارك الذي تنوي السير والمضي قدماً فيه.


4.   إنشئ واخلق أهدافاً عالية بما يكفي لإثارتك وإشعال روحك وإلهامك لتتحرك وتتخذ الإجراءات اللازمة للوصول إلى أهدافك العالية التي خلقتها، لأنه ليس فخراً ولا يعتبر إنجازاً إذا ما وضعت أهدافاً بسيطة وحققتها (أهداف بسيطة بالنظر إلى مستواك الفكري والبدني لأنه قد تكون بعض الأهداف بسيطة بالنسبة لك ولكنها عالية بالنسبة لغيرك)، فهذا ليس بنجاح، بل النجاح في أن تحقق هدفاً من شأنه أن يجعلك تقفز فرحاً إذا ما أنجزته وأن يعني لك الكثير، وربما قد يعني الكثير لمن حولك.

5.    أكتب كل أهدافك بتفصيل دقيق ومحدد وقابل للقياس، أي أن تكتب تفاصيل دقيقة ومحددة لكل هدف من أهدافك وبشرط أنه يمكنك أن تقيس مدى التقدم الذي أنجزته للوصول إلى هدفك، وابتعد عن الأهداف التي لا يمكن قياسها مثل: ثروة طائلة، إجازة طويلة، سيارات عديدة، وغيرها.

6.    التزم من داخلك بأن تصل إلى كل هدف من أهدافك بشكل تام، دون قيد أو شرط، مع وضع برنامج زمني ومهلة محددة لكل هدف بشرط أن تكون واقعية، مما يثير فيك الالتزام حتى تتحرك وتنطلق لتحقيق هدفك.

7.     شارك أهدافك مع الآخرين من أجل أن تحصل على إنجاز متبادل معهم وخصوصاً مع من ترى أنه يود مساعدتك حتى تصل أنت إلى أهدافك، ولا تشارك أهدافك مع من تؤمن بأنه سيحبطك أو سيكون حجر عثرة في طريقك، سواءاً بسلوكه أو بحديثه أو بمشاعره.


8.     ضع مجموعة من الأهداف اليومية والأسبوعية و / أو الشهرية والطويلة الأجل التي ستوصلك خطوة تلو الخطوة إلى هدفك، على أن تكون تلك الأهداف متصلة ببعضها البعض، واكتب وقت وتاريخ البدء وتاريخ الانتهاء من إنجاز كل هدف وضعته لنفسك، ولا تترك مهمة توقيت إنجاز أهدافك للظروف، فلن تستطيع معها أن تصل إلى أي مكان.


9.    اكتب جميع الخطوات التي ستوصلك إلى أي هدف من أهدافك الأسبوعية أو الشهرية أو طويلة الأجل بشكل مبسط وسلس وسهل عليك عمله، واتخذ خطوة عملية واحدة على الأقل كل يوم نحو تحقيق ذلك الهدف مهما كان بسيطاً ولا تؤجله إلى وقت آخر، حتى لو كانت الخطوة عبارة عن مكالمة هاتفية أو كتابة ملاحظة أو قراءة بعض الأوراق أو القصاصات ذات الصلة بهدفك، وخصص لها وقتاً مناسباً في يومك والتزم به بشكل تام، ولا تترك الظروف تعبث بوقتك، بل نظّم وقتك لهذا الشأن.


10.   خصص 10 دقائق من وقتك كل يوم لتكون وحدك دون وجود أي مصدر للإزعاج وفي أي مكان تجد به الهدوء والراحة والسكينة، واستغل هذه الدقائق القليلة لتسأل نفسك:

        كيف سيكون شعوري إذا ما حققت هدفي؟
       
وحينها تصوّر وتخيّل المشاعر الرائعة والسعادة التي ستغمرك عندما تتحقق أهدافك وتصبح واقعاً  ملموساً (وااااااااااو ... إنه شعور لا يوصف ... أنا سعيد جداً ... الحمد لله كثيراً)، ولا تكبت تلك المشاعر؛ بل اشعر بها ودع هذا الشعور يغمرك، وابتسم أو اضحك، وتصرف بأية حركة تراها مناسبة وكأن جميع أهدافك قد تحققت بالفعل.


نرجو أن تكون قد استمتعت بمقالنا، فإذا أعجبك مقالنا أو لديك ملاحظات عليها، فإننا نود منك أيها القارئ الكريم أن تفيدنا بها حتى نتشارك النجاح.


Email:  ecgkwt@gmail.com



Twitter:    @burashed73



هناك تعليق واحد:

  1. شكرا جزيلاً على الموضوع الاكثر من مفيد
    وفقكم الله
    هل لي بزيارة لهذه المدونة
    إعلانات ابو ظبي
    abudabiads.blogspot.com

    ردحذف