الاثنين، 22 أكتوبر 2012

أفضل 10 خطوات لوضع وتحقيق أهدافك - في كل مرة! - جزء 2

 هكذا حققت حلمي
                                           
هذا العنوان سيكون لسلسلة مقالات رائعة في تحقيق النجاح وتحديد الأهداف والطرق المثلى لوضع الأهداف - خطوة بخطوة - وقد تم ترجمتها من مصادر عديدة وتم تعديلها بما يتناسب مع مجتمعنا، وتحتوي على تدريبات عملية توصل القارئ الكريم إلى هدفه بإذن الله مهما كان حجم الهدف وسنسعى جاهدين من خلال هذه المقالات إلى تحقيق أحلامكم.

إنني متأكد أنكم في شوق لقراءة الجزء الثاني من مقال:
  


أفضل 10 خطوات
لوضع وتحقيق أهدافك
- في كل مرة!


وتلخيصاً لما جاء في مقالنا بجزئه الأول، فقد ذكرنا لكم أول خمس خطوات لوضع وتحقيق الأهداف وهي كالتالي:

1. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي أهداف محددة
لذا يجب عليك أن تعرف بالضبط، وبدقة، ما تحاول تحقيقه. لا تعبر أبداً عن أي هدف بعبارات غامضة بل حدّد الأرقام والمبالغ التي تود الوصول إليها على وجه الدقة. يمكن لعقلك أن يساعدك على إنجاز أي شيء تقريباً إذا كان يعرف بالضبط ما تهدف إليه.

     2. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي أهداف بسيطة
يقول آينشتاين: إذا لم تستطع أن تشرح موضوعاً ما (أو هدفاً ما) بشكل مبسط، فهذا يعني أنك لا تفهمه جيداً بشكلٍ كافٍ.
الجمع بين أهداف كثيرة يصبح هدفاً كبيراً جداً ويشوش الدماغ. صرّح بشكل مبسط ما تود تحقيقه! أبقِ أهدافك بسيطة وواضحة، واجعلها محور تركيزك.

3. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي أهداف ذات أهمية بالنسبة لك
لن تستطيع الوصول إلى هدف لا تهتم به فعلاً. يجب أن يجعلك هدفك فخوراً، يوقظك في الصباح، ويبقيك مستمراً بالعمل طوال اليوم، لأنه هدف مهم! ضع أهدافاً تستحق أن يتم إنجازها وتحقيقها!
4. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي أهداف استراتيجية
صمم أهدافك بحيث يكون لها تأثيراً استراتيجياً على نواحي عديدة من حياتك. سيكون لديك المزيد من الأسباب للوصول إلى هدفك، والمزيد من الإثارة عندما تعمل من أجل هدفك!
5. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي أهداف قابلة للقياس
إن هدفاً لا يمكن قياس نتائجه هو مجرد حلم. حدّد أهدافك من حيث الطول أو الوزن أو المبالغ بالدنانير، أو المسافات، أو الساعات. ثم قم بقياس التقدم الذي أحرزته حتى تحقق النتائج التي ترغب بها.

وإليك أيها القارئ الكريم، الجزء الثاني من المقال والذي نتحدث به عن الخطوات الخمس الأخيرة لوضع وتحقيق الأهداف وهي كالتالي:

     6. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي
أهداف منطقية

للوصول إلى هدفك، فإنك ستحتاج إلى خطة، ومسار، ووسيلة للوصول إلى هدفك. يجب أن تكون أهدافك منطقية! عندما تشرح أهدافك لأهلك وأصدقائك، فإن أهدافك ينبغي أن تخلق الإثارة، وتحصل بموجبها على الدعم والتشجيع. يجب أن تكون أهدافك بعيدة المنال، ولكن ليس بعيدة عن النظر! يتوجب عليك أن تبذل جهدك لتكون بأفضل حالاتك، وليس أن تكون مرهقاً تلاحق أحلاماً مستحيلة. ضع أهدافاً يمكنك أن تحققها، وسوف تحققها!

      7. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي
أهداف ملموسة

اختر أهدافاً تستطيع أن تراها، أو أن تسمعها، أو أن تشمها أو أن تلمسها. اسع وراء أشياء ستستمتع بها والتي يمكنك تخيلها بشكل واضح. إن الدماغ يواجه صعوبة في السعي وراء "الاستقرار المالي"، ولكنه يتمكن من تخيل كشف البنك الذي يتضمن أرقاماً كبيرة ورائعة مطبوعة عليها! حدّد أهدافك بطريقة تثير الحواس، ثم اسع وراءها من كل قلبك!

      8. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي
أهداف مكتوبة

الناجحين ذوو الإنجازات العالية يعلمون دائماً على وجه التحديد ما يريدون، لأنهم كتبوها. في كثير من الأحيان، يكتبون وصفاً موجزاً لأهدافهم في كل صباح، بمثابة تذكير شخصي لأولوياتهم وأهدافهم. إن كتابتك لأهدافك يزيد فرصتك في النجاح إلى حد كبير. اكتب أهدافك! ثم احتفظ بملاحظاتك حيث يمكنك أن تراها وتقرأها كل يوم.

      9. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي
أهداف يتم مشاركتها

إننا نكون أكثر التصاقاً بخطتنا ونصل إلى أهدافنا إذا علمنا بأن أصدقاءنا وأسرتنا يدعموننا. كوننا جزءاً من فريق فإن ذلك يزيد من تصميمنا، ومن قدرتنا على التحمل، ومن شجاعتنا. تنبيه: لا تقم بمشاركة أهدافك مع أي شخص يمكن أن يسخر منك، أو يغيظك أو يحبطك! إن العالم مليء بالمشككين وليس لديك الوقت لهم. لكن، اعثر على فريق يدعمك، ومجموعة من المشجعين، ومدرب سيشجعك في كل خطوة على الطريق. إن الناجحون ذوو الإنجازات العالية يعتمدون على الفائزين الآخرين ويعملون معهم!

      10. الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي
أهداف تتفق مع القيم الخاصة بك

إن أحد أكبر أسباب فشل الناس في تحقيق أهدافهم هو أن لديهم صراع بين سلوكهم وقيمهم. ومع ذلك، عندما تكون قيمك وأهدافك على اتفاق، فلن يوقفك أحد! وضح القيم الخاص بك أولاً، ثم حدّد هدفاً بسيطاً، ومحدداً، وقابلاً للقياس، وملموساً، ومكتوباً يتفق مع تلك القيم. سوف تحقق أهدافك، في كل مرة!

نرجو أن تكون قد استمتعت بمقالنا، فإذا أعجبك مقالنا أو لديك ملاحظات عليها، فإننا نود منك أيها القارئ الكريم أن تفيدنا بها حتى نتشارك النجاح.


 Email:  ecgkwt@gmail.com


  
Twitter:    @burashed73

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق