الجمعة، 19 أكتوبر 2012

هكذا حققت حلمي: أفضل 10 خطوات لوضع وتحقيق أهدافك - في كل مرة!

هكذا حققت حلمي
                                      
هذا العنوان سيكون لسلسلة مقالات رائعة في تحقيق النجاح وتحديد الأهداف والطرق المثلى لوضع الأهداف - خطوة بخطوة - وقد تم ترجمتها من مصادر عديدة وتم تعديلها بما يتناسب مع مجتمعنا، وتحتوي على تدريبات عملية توصل القارئ الكريم إلى هدفه بإذن الله مهما كان حجم الهدف وسنسعى جاهدين من خلال هذه المقالات إلى تحقيق أحلامكم.

واليوم لدينا مقال رائع يضاف إلى سلسلة مقالاتنا، هذا المقال مكون من جزئين، لذا، فإننا ندعوك إلى أن تصبر معنا وتقرأ وتستفيد.




أفضل عشر خطوات
لوضع وتحقيق أهدافك
- في كل مرة! 






لقد قيل أن كل شخص له أهداف، سواءً كنا نعرف ذلك أم لا. لدينا أهداف للحفاظ على وظيفتنا الحالية، أو للحصول على وظيفة أخرى. لدينا أهداف للادخار للمستقبل، أو للسفر، أو لأخذ إجازة، أو لشراء الأشياء التي نحتاجها، ونريد أن نجعل حياتنا أكثر متعة. ويوجد اختلاف مهم، مع ذلك، هو أن أفضل الناجحين لديهم نية واضحة، ومركزون على تحقيق أهدافهم، في حين أن الكثير من البقية منا ليسوا كذلك.


إن أفضل الناجحين يعلمون أن صياغة وهيكلة وتوقيت وتشكيل هدفٍ معين من شأنه أن يجعل تحقيق الهدف أسهل بكثير - أو أصعب بكثير. إن أفضل الناجحين يفهمون المهارات الأساسية لإعداد وتحقيق أهدافهم، في كل مرة! وهم يعرفون كيفية تصميم الأهداف التي تصنع النجاح.

وتجدون هنا أهم 10 خطوات لتحديد وتحقيق أهدافك:


       1.  الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي

أهداف محددة
أفضل الناجحين يعرفون بأنه للوصول إلى أهدافهم، فإن الدماغ يجب أن يعرف بالضبط، وبدقة، ما يحاول تحقيقه. لا تعبر أبداً عن أي هدف بعبارات غامضة مثل "بعض" أو "قليلا"، أو "أكثر". كن محدداً! إذا كنت تريد أن تفقد 10 كيلو غرامات وتصل إلى وزن 80 كيلو غراماً، فحدّد تلك الأرقام على وجه الدقة. إذا كنت تريد ادخار 70 ديناراً هذا الشهر، فكن دقيقاً. يمكن لعقلك أن يساعدك على إنجاز أي شيء تقريباً إذا كان يعرف بالضبط ما تهدف إليه.



       2.  الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي

أهداف بسيطة
الكثير من الناس يصفون أهدافهم بمجموعة من الأمنيات مثل أن يصبح الشخص متقاعداً، مستمتعاً بشواطئ جزيرة هاواي مثلاً، ولديه سيارات رائعة والكثير من المال، و... و... و.... وقائمتهم تطول وتطول. أي شيء من تلك الأشياء هو هدف عظيم، ولكن الجمع بينها يصبح هدفاً كبيراً جداً ويشوش الدماغ. إذا كنت تريد أن تتقاعد وتستمتع بشواطئ جزيرة هاواي، صرّح بذلك! إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات الخاص بنسبة 10٪ هذا الشهر، صرّح بذلك! أبقِ أهدافك بسيطة وواضحة، واجعلها محور تركيزك.

     3.  الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي أهداف
ذات أهمية بالنسبة لك
لا يمكن لأحد أن يستجمع الحماس والعمل الشاق والشجاعة للوصول إلى هدف لا يهتم به فعلاً. إن الهدف الذي يمكن الوصول إليه هو هدف أنت فعلاً، فعلاً، فعلاً ترغب به! إنه هدف من شأنه أن يغير حياتك، ويعزز صحتك أو ثروتك، ويجعلك فخوراً. إنه هدف يجعل الأدرينالين يجري في عروقك، يوقظك في الصباح، ويبقيك مستمراً بالعمل طوال اليوم، لأنه هدف مهم! ضع أهدافاً تستحق أن يتم إنجازها وتحقيقها!

        4.  الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي
أهداف استراتيجية
إن أفضل الناجحين يعلمون بأن أفضل الأهداف تحقق الكثير من النتائج العظيمة، وكلها في وقت واحد. أن تركض في سباق لمسافة 10 كيلو مترات سيحقق لك: 1) الشعور الرائع! 2) يساعدك على فقدان الوزن. 3) سيخفض مستوى الكوليسترول في الدم 4) سيقوي قلبك 5) سيقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب 6) سيزيد من طاقتك وقدرتك على التحمل، و 7) سيحسّن منظرك أو شكل جسدك. صمم أهدافك بحيث يكون لها تأثيراً استراتيجياً على نواحي عديدة من حياتك بقدر الإمكان. سيكون لديك المزيد من الأسباب للوصول إلى هدفك، والمزيد من الإثارة عندما تعمل من أجل هدفك!

       5.  الأهداف التي يمكن الوصول إليها هي
أهداف قابلة للقياس
إن هدفاً لا يمكن قياس نتائجه هو مجرد حلم. لا يمكنك تحقيق كيلو من "السعادة" أو 6 بوصات من "احترام الذات"، ولكن يمكنك الحصول على وظيفة جديدة. يمكنك أن تركض ميلاً في أقل من 7 دقائق، أو أن تقوم بعمل تدريب الضغط 100 مرة. لقد لاحظ ذلك أحدهم بشكل حكيم، وقال "ما يتم قياسه، يتم القيام به". حدّد أهدافك من حيث الطول أو الوزن أو المبالغ بالدنانير، أو البوصات، أو الساعات. ثم قم بقياس التقدم الذي أحرزته حتى تحقق النتائج التي ترغب بها.

أخي القارئ، أختي القارئة، إننا ندعوك إلى قراءة الجزء الثاني من مقالنا هذا حتى تكتمل فكرة المقال لديك، فانتظرنا.



 Email:  ecgkwt@gmail.com


  
Twitter:    @burashed73

هناك تعليق واحد:

  1. مقال راااااائع لكن أريد أن أعرف كيف أحقق هدفي الرئيسي من خلال أهداف يوميه تساعد على تنمية الهدف ؟؟

    ردحذف